728 × 90

هذا الكمبيوتر العملاق الأمريكي الجديد هو الآن أقوى حاسوب في العالم


ما هو الكمبيوتر العملاق القوي على هذا الكوكب؟ - على مدى السنوات الخمس الماضية ، كان الجواب هو Sunway TaihuLight في الصين. ومن فترة ، تغيرت الإجابة - حيث أخذ مكانه حاسوب جديد من أمريكا المنصب.

تم كشف النقاب في القمة - أقوى وأذكى حاسوب عملاق علمي في العالم - صنع في الولايات المتحدة الأمريكية - من قبل مختبر أوك ريدج الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية يوم الجمعة.

الكمبيوتر العملاق الأمريكي الجديد الذي تم بناؤه من قبل IBM و Nvidia يحمل أعلى أداء من 200،000 تريليون عملية حسابية في الثانية أو 200 بيتافلوب ، حيث يمكن لـ Sunway TaihuLight أن يعمل فقط عند 125 بيتافلوب عند ذروة القدرة. أيضا ، القمة هي أقوى من ثمانية أضعاف من تايتان - الحواسب العملاقة الأمريكية الأولى في المرتبة السابقة ، مقرها في ORNL.

ووفقًا لـ ORNL ، سيوفر الجهاز قوة حوسبية غير مسبوقة للبحث في الطاقة والمواد المتقدمة والذكاء الاصطناعي (AI) ، ضمن مجالات أخرى ، مما يتيح الاكتشافات العلمية التي كانت غير عملية أو مستحيلة في السابق.

في المظهر الجسدي ، يأخذ الحاسوب مساحة ملعبين. وقد تم تجهيز الوحش بـ 4،608 خوادم حاسوبية مع أكثر من 9،000 معالجات IBM Power9 22-core و 27،0000 Nvidia Tesla V100 GPUs. بالنسبة لآلية التبريد ، يستخدم الحاسوب حوالي 15000 لتر من الماء في الدقيقة ، ويتطلب النظام بأكمله كهرباء كافي لتشغيل 8000 منزل.

لقد استفاد فريق من العلماء في ORNL بالفعل من ذكاء هذا الكمبيوتر العملاق الأذكى لإدارة أول حساب علمي في العالم - وهو مليار مليار عملية حسابية في الثانية (أو إكسبا واحد). من الواضح أن الحاسوب كان يعمل في 1.88 exaops لتحليل ملايين الجينوم ، كما أنه قادر على الذهاب إلى 3.3 exaops باستخدام الحسابات الدقيقة المختلطة.

وفقا للباحثين ، يمكن بحلول قمة 2021 تقديم نظام حوسبة إكساسكيل كامل القدرة للاستخدام العلمي الواسع.
x
هذا الكمبيوتر العملاق الأمريكي الجديد هو الآن أقوى حاسوب في العالم Reviewed by إبراهيم الزعبي on ديسمبر 29, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2019 ل‍ ‍ مدونة عصر التقنية

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.