728 × 90

عشرة معادلات غيرت العالم


الرياضيات هي نبض الارض

لقد استخدم أذكى العقول في التاريخ الرياضيات لإرساء الأساس لكيفية قياس وفهم كوننا. لقد أثبتنا مرارا وتكرارا أن الأمر لا يتطلب سوى صيغة واحدة بسيطة لتغيير مسار الإنسانية. فيما يلي عشر معادلات فعلت ذلك.

1. قانون إسحاق نيوتن للجاذبية العالمية:


يفسر قانون نيوتن سبب تحرك الكواكب بالطريقة التي تعمل بها ، وكيف تعمل الجاذبية ، سواء علي الأرض أو في جميع انحاء الكون. نشرت لأول مره "المبدأ" في تموز/يوليه 1687 ، كان قانون الجاذبية العالمية المعادلة المرجعية الفعلية لما يقرب من 200 سنة حتى جاءت نظرية اينشتاين للنسبية العامة و استبداله.

2. نظرية ألبرت أينشتاين النسبية:

إن أشهر مبادرة ل أينشتاين هي النظرية النسبية بشكل عام حول العلاقة بين المكان والزمان. اقترح مقترح النسبية للنظرية لأول مرة في عام 1905 ، حيث غيّرت مسار الفيزياء جذريًا ، وعمقت معرفتنا عن ماضي الكون وحاضره ومستقبله.

3. نظرية فيثاغورس:

هذه النظرية القديمة - التي تم تسجيلها لأول مرة من حوالي 570 - 495 قبل الميلاد - هي مبدأ أساسي في الهندسة التقليدية ، والأساس لتعريف المسافة بين نقطتين. كما تصف نظرية فيثاغورس العلاقة بين جانبي المثلث الأيمن على مستوى مسطح.

4. معادلات ماكسويل:


تصف مجموعة معادلات جيمس كلارك ماكسويل كيفية توليد المجالات الكهربائية والمغناطيسية وتغييرها ، من جانب كل من الآخر ومن خلال الرسوم والتيارات. نشرت لأول مرة بين 1861 و 1862 ، وهي إلى الكهرومغناطيسية الكلاسيكية من نيوتن ، وقوانين الحركة والجاذبية العامة هي إلى الميكانيكا الكلاسيكية.

5. القانون الثاني للديناميكا الحرارية:

ينص قانون رودولف كلاوسيوس على أن الطاقة تتدفق دائمًا من التركيز الأعلى إلى التركيزات الأقل. كما ينص على أنه كلما تغيرت الطاقة أو تحركت ، تصبح أقل فائدة. وضعت في عام 1865 ، أدى إلى تطوير تكنولوجيات مثل محركات الاحتراق الداخلي ، والتبريد ، وتوليد الكهرباء.

6. اللوغاريتمات:

تم تقديم اللوغاريتمات بواسطة جون نابيير في أوائل القرن السابع عشر كطريقة لتبسيط العمليات الحسابية. يجيبان على السؤال: "كم عدد X الذي نتكاثر للحصول على عدد Y؟". اعتمد اللوغاريتمات من قبل الملاحين والعلماء والمهندسين الأوائل. واليوم ، تعمل الآلات الحاسبة العلمية والحواسيب الرقمية في ذات النظرية.

7. معادلة شرودنغر:


تصف هذه المعادلة كيف تتغير الحالة الكمية للنظام الكمومي بمرور الوقت. قام الفيزيائي النمساوي إيروين شرودنغر بإعداده في عام 1926 ، وهو يحكم سلوك الذرات والجسيمات دون الذرية في ميكانيكا الكم. مهدت معادلة شرودنغر الطريق للطاقة النووية ، والرقائق الميكروية ، والمجاهر الإلكترونية ، والحوسبة الكمومية.

8. نظرية الفوضى:

نظرية الفوضى هي فرع من الرياضيات التي تدرس الأنظمة المعقدة التي يكون سلوكها شديد الحساسية للتغيرات الطفيفة في الظروف. المضمون. يظهر كيف أن التعديلات الصغيرة يمكن أن تؤدي إلى عواقب على نطاق أوسع بكثير. نظرية الفوضى لها تطبيقات في كل مكان - الأرصاد الجوية وعلم الاجتماع والفيزياء وعلوم الكمبيوتر والهندسة والاقتصاد والبيولوجيا والفلسفة.

9. حساب التفاضل والتكامل:

الحساب الموضح هو تعريف المشتق في حساب التفاضل في التفاضل ، وهو أحد الفرعين الرئيسيين لحساب التفاضل والتكامل. يقيس المشتق المعدل الذي تتغير به الكمية - إذا كنت تسير لمسافة 2 كم في الساعة ، فسوف تغير وضعك بمقدار 2 كلم كل ساعة. في 1600s ، استخدم نيوتن حساب التفاضل والتكامل لتطوير قوانين الحركة والجاذبية.

10. نظرية المعلومات:

نظرية المعلومات هي فرع من فروع الرياضيات التي تدرس ترميز المعلومات في شكل تتابعات الرموز ، والسرعة التي يمكن بها نقل تلك المعلومات. وتشمل تطبيقات الموضوعات في نظرية المعلومات ضغط البيانات وتشفير القنوات. وكان البحث في هذا المجال مفيدًا أيضًا في تطوير الإنترنت والهواتف الجوالة.

عشرة معادلات غيرت العالم Reviewed by إبراهيم الزعبي on ديسمبر 24, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2019 ل مدونة عصر التقنية
تطوير : المصمم

نرحب بتواصلك معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.